« Home | فيلم : حرب.حب.رب. وجنون » | كتابات في السينما العراقية » | فيلم : العراقي » | مصدر التواصل مع اللغة السينمائية العراقية وإن كانت... » | رسالة المبارك الى موقع الفيل » | في محاولة لتحويل الأحلام إلى صور » | مشروع قافلة السينما العرقية 2008 » | امهاتي » | العراق في المؤتمر العالمي للأرشيف السينمائي » | قرطاج السينمائية » 

الثلاثاء، 7 أكتوبر 2008 

مهرجان السليمانية



مهرجان السليمانية للأفلام السينمائية يختتم فعالياته بحفل توزيع الجوائز


أختتم يوم الأحد 24 من شهر آب الجاري، مهرجان السليمانية للأفلام السينمائية، بحفل توزيع الجوائز على الأفلام الفائزة بالمهرجان، بحضور عدد من الفنانين الرواد والشباب، وجمهور من متابعي ومحبي الأفلام، وذلك بقاعة الثقافة بمدينة السليمانية.وقال عضو هيئة التحكيم بالمهرجان، عمر دلباك، إن "مهرجانات الأفلام السينمائية، صارت هدفا بحد ذاته"، مشيراً إلى أن "السينمائيين يبدأون التحضير، لأفلامهم بغرض المشاركة بالمهرجانات فقط".
من جانبه، اعترف عضو الجنة العليا للمهرجان، آسو عمر، بـ"بعض جوانب القصور في تنظيم المهرجان، خاصة فيما يتعلق بالصوت خلال اليومين الأولين للمهرجان"، مضيفاً "أننا ندرك الأخطاء في مسيرتنا الفنية، ومن يعمل يخطئ أحيانا".

ومنحت اللجنة العليا للمهرجان، شهادة تقدير، لسيدة العراق الأولى، هيرو إبراهيم أحمد، عقيلة رئيس الجمهورية، جلال الطالباني، لما قدمته من أرشيف غني بصور حياة البيشمركة في جبال الاقليم الكردي، إبان الكفاح المسلح للحركة السياسية الكردية، كما حاز عدد من الفنانين على شهادات تقدير لمسيرتهم الفنية، وهم عبدول حمه جوان، وعطية محمد، وقادر مصطفى، ونوزاد مجيد.

واعتبرت الفنانة عطية محمد، أن "التكريم مبعث اعتزاز لديها، لكنه يلقي عليها مسؤولية تقديم الأفضل في مسيرتها الفنية، الممتدة منذ الستينات من القرن الماضي"، مشيرة إلى أن "حماس الجمهور خلال المهرجان، كان تقديرا للفن الكردي، وحافزا آخر لها للاستمرار في العطاء الفني".
وحصل فيلم نورس على أكثر من جائزة، منها جائزة أفضل إخراج، للفنان كامران جمال، وجائزة أفضل إضاءة، للفنان طاهر عبد الواحد، وجائزة أفضل مونتاج للفنان أحمد محمد، وحاز الفنان لاوان حسيني، على جائزة أفضل فيلم، بفيلمه تنكتاو، من إيران، وجائزة أفضل موسيقى تصويرية حصلت عليها الفنانة بيمان سليم، في فيلم الحضيض، من إيران، أما جائزة أفضل ممثل، فمنحت للفنان سيار طيب، بفيلم كفوكا الأبيض، وأفضل ممثلة، الفنانة نارين جنك، بنفس الفيلم، وأفضل مصور حصل عليها، الفنان فريد باتماني، بفيلم إن رحلت.
وأعرب الفنان كامران جمال، مخرج فيلم نورس، عن سعادته بالجائزة، قائلاً إنها "لحظات فرح لا توصف"، معتبرا أن "الجائزة ليست له شخصيا، لكنها لفريق العمل بأكمله".
وكان مهرجان السليمانية للأفلام الكردية، بدأ فعالياته الأربعاء الماضي، بمشاركة 36 فيلما كرديا أغلبها من الإقليم الكردي، كما كانت هناك مشاركات من إيران، ببعض الأفلام، حيث عرض في اليوم الأول منه، فيلم وعد في الحضيض، سيناريو وإخراج، بهروز نوراني بور، الذي كان خارج منافسة الجوائز.


موقع موطني



اخبار سينمائية is powered by Blogspot and Gecko & Fly.
No part of the content or the blog may be reproduced without prior written permission.
First Aid and Health Information at Medical Health