« Home | مخرج عراقي يعكس تداعيات الحرب مع ايران » | "خزانة الألم" بكشف مأساة العراق » | شابان عراقيان ينجزان موقع "يوتيوب" عربياً » | تجربة جنود اميركيين في العراق في مهرجان البندقية » | مهرجان السليمانية » | فيلم : حرب.حب.رب. وجنون » | كتابات في السينما العراقية » | فيلم : العراقي » | مصدر التواصل مع اللغة السينمائية العراقية وإن كانت... » | رسالة المبارك الى موقع الفيل » 

الأحد، 26 أبريل 2009 

مخرج إيراني يتناول التعايش السلمي لأربع قوميات


فلم كردي لمخرج إيراني يتناول التعايش السلمي لأربع قوميات


نيوزماتيك/ السليمانية
بدأ المخرج الكردي الإيراني طه كريمي تصوير المشاهد الأولى للفلم الروائي (كويستان قنديل) في جبال قرداغ، جنوب مدينة السليمانية شمال العراق، الذي يتعرض للتعايش بين القوميات الفارسية والتركية والعربية والكردية، وهو من إنتاج وزارة الثقافة بإقليم كردستان.
وقال المخرج طه كريمي، في حديث لـ"نيوزماتيك"، التي حضرت اولى مشاهد التصوير في جبال قرداغ، 50 كم جنوب السليمانية، اليوم الجمعة، إن "الفلم هو محاولة لكتابة القصص الحياتية للثقافة المشتركة التي تربط القومية التركية والعربية والكردية والفارسية، من موقع كويستان قنديل".

وأضاف كريمي إن "قضية التسامح والتعايش بين تلك القوميات هي التي تشكل محاور السيناريو، للفلم الذي ينطق باللغات الأربعة العربية والكردية والتركية والفارسية، وسترجم إلى اللغة الانجليزية".
وكويستان هي كلمة كردية، وتطلق على المناطق الباردة في كردستان، أما قنديل فهو جبل تقع ضمن حدود قضاء قلعدزة (161 كم شمال السليمانية) على الحدود العراقية الإيرانية.
وأوضح كريمي أن "الفلم يشترك به أكثر من 120 ممثل وممثلة بأدوار ثانوية فيما تروي أربع شخصيات من القوميات الأربعة، قصة الفلم، ويقوم بتجسيد أدوارها كل من أستاذ المسرح قطب الدين صادقي، وعين الدين مريواني، والفنان المطرب من كردستان تركيا جومرد، وضيف الفلم الفنان كامران رؤوف، وهو من إنتاج مديرية السينما التابعة لوزارة الثقافة في إقليم كردستان، وتصوير كيوان يوسفي".
من جانبه أشار الفنان السينمائي طاهر عبد الواحد، إلى أن "مشروع الفيلم الجديد للمخرج كريمي، يعد نفسا سينمائيا جديدا من حيث الفكرة والسيناريو والتكنيك المستخدم في التصوير والإخراج" وبين أن "تجارب الفنان السابقة أظهرت تمتعه بإمكانات عالية في التجسيد وخصوصا أنه يكتب سيناريو أفلامه، فيما يسمى بأسلوب سينما المؤلف".

وسينما المؤلف أسلوب أحد الأساليب المتبعة في السينما، ظهرت أوائل الستينات من القرن الماضي، بعد أن أخرج المخرج الايطالي المعروف فدريكو فيليني فلم كتب السيناريو له وقام بإخراجه في نفس الوقت.
فيما أعتبر مدير إنتاج الفلم عبد الرحمن محمد رحمن، في حديث لـ"نيوزماتيك" أن "فريق العمل المشارك في فلم كويستان قنديل، هم من المختصين من كردستان إيران، بسبب غياب فرق العمل الفنية المختصة في إقليم كردستان العراق".
وقال أزاد سوزة مدير قسم السينما في مديرية الثقافة في السليمانية، إن "المديرية هيأت لفريق العمل كافة المستلزمات الإدارية المطلوبة، وقد استغرق البحث وتشخيص مواقع التصوير في إقليم كردستان أكثر من ثلاثة أشهر".
يذكر أن المخرج طه كريمي، من مواليد مدينة بانة الإيرانية 1967 ويواصل عمله في إيران، حصل على شهادة البكالوريوس من جامعة الفن في العاصمة الإيرانية طهران، ولديه عددا من الأفلام القصيرة منها (حدود الحياة) و(رقصة اللؤلؤة) و(عاصفة ثلجية) و(كويستان ابيض).

اخبار سينمائية is powered by Blogspot and Gecko & Fly.
No part of the content or the blog may be reproduced without prior written permission.
First Aid and Health Information at Medical Health